التسويق

الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري

رجوع

إن الاستثمار في تركيا خاصة في مجال العقارات يعد فرصة ذهبية في شراء مختلف العقارات وبيعها أو تأجيرها، كذلك فإن أسعار العقارات في تركيا تعتبر منخفضة مقارنة بنظيراتها من العقارات في أوروبا.

وهنالك أسباب أخرى دافعة إلى الاستثمار العقاري هو مستوى البحث العلمي والمنح الدراسية التي تقدمها الجامعات التركية، وبالتالي يتوافد الطلاب عليها، وهي فرصة للاستثمار العقاري وإمكانية تأجيرها للطلاب الوافدين من البلاد الأخرى، كذلك هناك عدد من المميزات التي تمنحها الحكومة التركية للمستثمرين الأجانب، وذلك بهدف تشجيعهم على الاستثمار في تركيا، وأهمها منحهم الإقامة ومن ثم الجنسية التركية.

فلقد أصدرت الحكومة التركية قراراً يقضي بتخفيض مبلغ التملك العقاري الذي يخول صاحبه للحصول على الجنسية التركية إلى 250.000$ بعد أن كان ذلك المبلغ مليون دولار.حيث صدر في الجرائد الرسمية بتاريخ 18/09/2018 تفاصيل توضح التعديلات رقم 106 التي تمت على المادة رقم 46 من القانون 5901 من اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون الجنسية التركية بعد أن تمت المصادقة عليها من قبل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وتم نشر تفاصيل هذه التعديلات في الصحف الرسمية والتي كانت كالتالي:

1. بإمكان أولئك الذين يتملكون عقار في تركيا بما لا يقل عن 250.000 دولار أمريكي ويلتزمون بعدم بيعه لمدة 3 سنوات التقدم للحصول على الجنسية التركية بقرار من مجلس الوزراء.

2. بإمكان أولئك الذين يودعون ما لا يقل عن 500.000 دولار أمريكي كرأس مال استثماري في البنوك التركية الحصول على الجنسية التركية ويصبحوا مواطنين أتراك بقرار من مجلس الوزراء.

3. الاستثمار في تركيا بحيث يأمن هذا الاستثمار فرص عمل لـ 50 مواطن تركي، ومن ثم يحق لهذا المستثمر التقدم للحصول على الجنسية التركية.

4. الاستثمار برأس مال  ثابت لا يقل عن 500.000$.

كما أكدت وزارة الداخلية التركية أنه سيتم افتتاح مراكز مخصصة للراغبين بالتقدم للحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار في تركيا وتسهيل الإجراءات اللازمة لذلك خصوصا بعد هذه التعديلات الأخيرة والتي بدأت الحكومة التركية بدراستها مطلع العام الحالي وتم صدورها في شهر سبتمبر أيلول من عام 2018.

وحساب قيمة العقار على أي سعر صرف سيتم احتسابه؟

على الرغم من أن هذا الموضوع يحتوي على الكثير من التفاصيل التقنية، يمكننا القول بشكل عام كقاعدة، إنه سيتم حساب قيمة العقارات من سعر صرف الدولار في يوم استلام وثيقة سند الملكية، وليس في تاريخ إجراء عقد البيع أو الشراء عند كاتب العدل.ولا تقتصر التسهيلات المقدمة للمستثمرين العرب فقط على منح الجنسية التركية، بل هناك جملة من التسهيلات الأخرى، ستقوم وزارة الداخلية التركية في الفترة القريبة القادمة، من خلال دوائر الهجرة في إسطنبول وغيرها من المدن الكبيرة، بتقديم خدمات خاصة وسريعة تحت اسم رجال الأعمال "VIP".

ويتمتع المُجنَّس بجميع الحقوق السياسية والمدنية والاجتماعية والاقتصادية التي يكفلها الدستور التركي للمواطنين الأتراك من حق الانتخاب والترشح وتقلد الوظائف العامة والعمل وحق تملك العقارات والسيارات والتنقل بحرية داخل تركيا والحق في مراجعة دوائر النفوس لاستصدار الهويات الشخصية وجوازات السفر وتسجيل حالات الزواج والولادات والوفيات ومراجعة المحاكم المختصة على كافة أنواعها.

وهذه التعديلات على المدى الطويل من شأنها أن تؤثر بشدة في رفع سوية الاستثمار في القطاع العقاري التركي والجدير بالذكر أن القطاع العقاري يسهم بنسبة 19.5% من اجمالي عائدات الاقتصاد التركي.  ويتوقع الخبراء أن هذا القرار من شأنه أن يزيد من حركة شراء العقارات التركية وجذب المزيد من المستثمرين.



الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري